عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في
الانضمام الي اسرة منتديات وليد الكعبه ع

سنتشرف
بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في
الانضمام الي اسرة منتديات وليد الكعبه ع

سنتشرف
بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علامات الظهور

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

علامات الظهور Empty علامات الظهور

مُساهمة من طرف الفاضل الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:53 pm









تاريخ: 2007-08-25 م | المقالات » مقالات عقائدية | قراءات: 72 | الكاتب: سماحة الشيخ محمد صنقور



علامات الظهور 1pix

علامات الظهور Sh-mohd

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وآلِ محمّد




س1:

تداولت الألسن والأقلام موضوع قيام الإمام الحُجَّة (ع)، وإسقاط علامات ظهوره على مكونات عصرنا الحاليّ، فمنهم من ذَهَبَ إلى قُرب المَوعد، ومنهم من ذهب إلى تحديد وَقت الموعد، فما رأي سماحتكم في ذلك حسب اطّلاعكم على الرّوايات؟



ج1:

أمّا العلامات العامّة كظُهور الفسادِ وشُيُوعِهِ في عموم المعمورة وتفشِّي الفاحشة وصَيْرورة المعروف منكرًا والمنكر معروفًا وتعطيل الحدود وبسط الظُّلمِ والاستبدادِ وهَيمنتَهُ على الأرض وضُمور العدل والصلاح وغيرها من العلامات العامَّة التي ورد في الروايات أنَّها تسبِقُ الظُّهور المُبارك فإنَّه مِمَّا لا مجال للتوقّف في وقوعها خارجًا وإن كان من المُحتمل قريبًا أن تتجلّى هذه العلائم بأكثر ممّا هي عليه فعلاً في مستقبل الأيام التي يعلم الله تعالى مداها.



وأمَّا العلامات التَّفصيليّة فهي على نحوين:

الأوّل: ما ثبت أنَّه من علامات الظُّهور إمّا بالتَّواتر أو بالرِّوايات المعتبرة، وذلك مثل الصَّيحة وظُهُور السُّفياني فأكثرُهُا بِحَسَب الظَّاهر أنَّه لَمْ يَقَع مِنْها شَيءٌ، وما يُدَّعى من إِسْقاط بعض العلامات المَذكُورة في الرِّوايات على بعض مَا يَقع خارجًا من أحداث لا يخلو عن كونه تخرّصات وتخمينات لا يصحُّ التعويل عليها، فإنَّ العلامةَ لا بدَّ وأن تكون بيِّنةً وإلاّ لم تكن صالحة لأن تكون علامة.



والثاني: هو ما لم يثبت أنَّه من علامات الظُّهور وذلك لأنَّ الروايات التي تصدَّت للإخبار عن علاميتها فاقدة لشرط الاعتبار فمثل هذه العلامات لا يصحُّ الاعتداد بها حتى لو اتّفق وقوعها خارجًا، على أنّ ادّعاء وقوع بعضها لا يعدو عن التخرُّص المُعتمد غالبًا على الظُّنون أو حتَّى الأوهام.



وأمَّا دعوى قُرب الظُّهور فَهُوَ قريبٌ بِلا رَيبٍ نَظَرًا لوقوعِ الكثير من العلامات العامَّة إلا أنَّ هذا القُرب نسبيٌّ بمعنى أنّه لو لاحظنا نسبة زمن الظُّهور إلى بداية الغيبة الكُبرى ونسبته إلى زماننا لكانت نسبته إلى زماننا أقرب منه إلى الغيبة الكبرى.



وعليهِ لا يسوغ لأحد التَّوقيت لأنَّه يكون من الرَّجم بالغيب ولأنَّ الرِّوايات التي وردت عن أهل البيت (ع) قد نهت عن التَّوقيت وأفادت أنَّ ظهوره (ع) بغتة وأنَّ الموقتين ملعونون.







س2:

لا شك أنَّ غِِياب الإمام عن أنظار شِيعته ومُحِبِّيه فَرض عليهم سُلوكيَّات وأمور عليهم اتَِّباعها لِيُمَهِّدوا زمن ظهورِهِ، في نظر سماحتكم ماذا يترتَّب على الفرد مِنَّا عمله في زمن غيبة الإمام لنكون عند رضاه؟



ج2:

ثَمَّةَ رِوَايات كثيرة ومعتبرة أفادت أنَّ من أفضل الأعمال في زمن الغيبة هو انتظارُ الفَرَجِ، والانتظارُ يَعنِي التَّرقُّبَ، والتَّرقُّب لا يَكُون إلاَّ مَعَ استشعار الهَمّ والخشية من عدم إدراك الغاية واستشعار الشَّوق الشَّديد لبلوغ الغاية وهو ما يستلزم الاستعداد الدَّائم لتحصيل اللَّياقة التَّامَّة التي تؤهل الوَاجِدَ لها لأن يكون في صفوف المنتصرين لوليِّ الله الأعظم، فهذا هو معنى الانتظار للفرج الذي وَصَفَتْهُ الرِّوايات بأنَّه أفضلُ الأعمالِ في زمن الغيبة.



ورد عن أبي عبد الله (ع) أنَّه قال: "مَن سَرَّهُ أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالوَرَعِ ومحاسِنِ الأخلاق وهو مُنْتَظِر، فإنْ مَاتَ وقام القائم بعده كان له من الأَجْرِ مثل أجرِ مَن أدْرَكَهُ، فجِدُّوا وانتظروا، هنيئًا لكم أيَّتُها العِصَابة المَرحُومَة".



س3:

سمعنا أنَّه عند خروج الإمام يُنكِرُهُ أقوام متمسِّكينَ بِه، ويتَّبِعَهُ آخَرُون لم يكونوا يعرفوه، فكيف يكون ذلك في تصوُّركم؟



ج3:

إنَّ مَن سيتنكر للقائم من الشّيعة هو مَن كان إيمانُهُ به مستودعًا ليس له قرار، وأمَّا أهل البصائر فكُلما تمادى الزَّمان ازداد إيمانُهُم به ثباتًا واستحكامًا، فهؤلاء هم من سيكونون في ظِلِّ رايَتِهِ يَأتمِرُون بِأمرِهِ ويَنتهون عند نهيه، عيونُهُم تَرمُقُ أناملَهُ فهم طَوع إشارته ورهنُ إرادته لا يشطُّون عنه قيد شعرةٍ يتواثبون على المَوت دُونه فهم يستمرؤنهُ ويستعذبو به لأنَّهم يَجِدُونَ فيه رِضَا مَعشُوقِهِم الذي يحرصون على نواله حرص الواله على نوال ما يصبوا إليه.



فهؤلاء هم شيعة القائم (ع) الحقيقيون لذلك لا بُدَّ من تمحيصهم وتمييزهم عن مَن دونهم.



ورد عن جابر الجعفي قال: "قلت لأبي جعفر: متى يكون فَرَجُكُمْ؟ فقال (ع): هيهات هيهات، لا يكون فَرَجُنَا حتى تُغربلوا ثم تُغربلوا ثم تُغربلوا، يقولها ثلاثًا حتَّى يذهب الله تعالى الكدر ويبقى الصّفو".



س4:

مِن المَعروف أنَّ الإسلام نزل على رسول الله (ص) وهو المعصوم، وكان المُطَبِّقَ الأوَّل له والصَّائِنَ والحافظ لَهُ مِن أن تَشُوبَهُ شائبة، وانتقلت هذه المهمة إلى الأئمة الطَّاهرين عليهم السَّلام حتَّى غياب الحُجَّة، ثُمَّ إلى رواة أحاديث أهل البيت المتوفرة فيهم الشّروط حتى عصرنا الحاضر، وهم بطبيعة الحال غير معصومين في قرائتهم وفهمهم لتاريخ الأئمة وتعاملهم مع أحكام زمانهم، فهل تجدون أنَّ هناكَ تباينٌ في فَهم الإسلام نَتَجَ عنه خطوط ومناهج إسلامية متباينة؟ وأيُّ فهمٍ ومنهجٍ يَجِبُ أنْ نلتزِمَ بِه؟



ج4:

إنَّ غياب الإمام الحجة (ع) كان بعد أكثر من قَرنين مِنَ الزَّمن مَارَسَ فيه الأئمة الإحدى عشر بعد الرَّسول الكريم (ص) التَّبليغ والإيضاح لمعالم الدِّين وتفاصيل الشَّريعة ثم جاء عصر الغيبة الصغرى وامتد لأكثرَ من سبعين سنةٍ نهض فيها الإمام القائم بنفس الدََّور الذي كان يَضْطَلِعَ به الأئمة اللذين سبقوه ولكنَّ ذلك بواسطة السُّفراء الأربعة وبعد أن شاءت الإرادة الإلهية أن تبدأ الأُمَّةُ في عصرٍ جديدٍ هو عصرُ الغيبةِ الكُبرى لم يبقَ شيئٌ من معالِمِ الإسلام وتفاصيل الشَّريعة مما أراد اللهُ إيصالَهُ إلى عباده إلاَّ وقد تَمَّ إِيْصالُهُ.



لذلك فالنَّهجُ الذي عليه فقهاؤنا في خطوطه العَّامة وفي معظم تفاصيله هو ما كان عليه الأئمة المعصومون عليهم السلام، والاختلاف في بعض التفاصيل أمرٌ يقتضيه تمادي الزَّمان وغيابُ بعض النُّصوص واختلافُ الأفهام والاجتهادات ولكن ذلك لا يَعْدُو الجُزئِيَّات, فهو لا يَمسّ النَّهجَ، فليس ثَمَّة من تباينٍ في أُصُول العقيدة ولا في الرُّؤية الدِّينيَّة لوقائع الحياة ولا في أَكْثَرِ الفُروعِ الشَّرعية، وإذا كان ثَمَّةَ مِنَ اختلافٍ فَهُوَ لا يَرْقَى لمستوى التَّشْطِير العَقِيدِي أو المَنْهَج.



وهذا الأمر أوضحُ مِنْ أَنْ يَخفى على مَن له أدنى تَأَمُّل فيما عليه واقِعُ الفُقَهَاء الشّيعَة مُنْذُ بِدَايَاتِ عَصْر الغَيبة إِلى يومنا هذا.



س5:

المجلس العلمائيّ تجربة حيَّة على الواقع انبثقت بعد أن كانت فكرة وأمنية، فما هو دوره وتطلعاته في خضم المؤسسات الدينيَّة؟ وكيف تقيِّمون أداءه؟ وهل هناك حاجة لإعادة ترتيب الأوراق فيه؟



ج5:

كُلُّ مؤسسةٍ تطمحُ في أن تَبقى حيَّة فاعلة لا بُدَّ وأَنْ تُرَاجِعَ حساباتها في كلّ وقتٍ وتمارس دور النَّقد الذَّاتي على نفسها وتُعيد النَّظر في أولوياتها بنحوٍ دائمٍ وهذا هو ما عليه مؤسسةُ المجلس الإسلامي العلمائي.



والذي نتأمّله هو أن يتفهّم المؤمنون حجم ما يتكبّده الإخوة في المجلس من عناءٍ ومشقَّةٍ في سبيلِ تحصيل الغايات التي تأسَّس المجلسُ من أجل إنجازها وأن يتفهَّموا مستوى الضُّغوط التي تُحاصر المجلس لغرضِ إِضْعافِهِ والحَدِّ مِن أثره.



كما نتأمَّل مِن المُؤمنين أن لا يألوا جهدًا في سبيل دعم المجلس معنويًا ورفده بالأفكار والملاحظات البناءة.

والحمد لله ربّ العالمين




حوار مجلّة المركز الحسيني مع سماحة الشيخ محمّد صنقور حول علامات الظهور.

25 رجب 1428 هـ









عودة إلى قسم: المقالات » مقالات عقائدية | إلى أعلى
[url=javascript:printThis(630)]علامات الظهور Icon-print[/url] | علامات الظهور Icon-mail






علامات الظهور Corner4
علامات الظهور Bg-boxbottom

الفاضل
وليد (نشيط)
وليد (نشيط)

عدد الرسائل : 330
تاريخ التسجيل : 08/06/2007

http://WWW.WALEEDKABA.COM/VB

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علامات الظهور Empty رد: علامات الظهور

مُساهمة من طرف شذى الزهراء الخميس أغسطس 30, 2007 7:31 pm

مشكوور اخووي الفاضل علىالمووضوع
العجل العجل يا مولاي
شذى الزهراء
شذى الزهراء
مشرفة قسم الصور
مشرفة قسم الصور

عدد الرسائل : 316
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

http://WWW.GOOGLE.COM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علامات الظهور Empty رد: علامات الظهور

مُساهمة من طرف كرستيانو الجمعة أغسطس 31, 2007 7:54 am

مشكور الفاضل على الموضوع

كرستيانو
وليد (نشيط)
وليد (نشيط)

عدد الرسائل : 584
العمر : 33
Localisation : م عيسى
تاريخ التسجيل : 31/05/2007

http://WWW.WALEEDKABA.COM/VB

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علامات الظهور Empty رد: علامات الظهور

مُساهمة من طرف الجريح الخميس سبتمبر 11, 2008 1:41 am

مشكووووووووووووووووور

الجريح
وليد (نشيط)
وليد (نشيط)

عدد الرسائل : 333
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى