عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في
الانضمام الي اسرة منتديات وليد الكعبه ع

سنتشرف
بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى

تقرير اجا 104

اذهب الى الأسفل

تقرير اجا 104

مُساهمة من طرف الجريح في السبت أبريل 26, 2008 12:52 pm

تقوم وزارة الأشغال والإسكان بتنفيذ سياسة الحكومة وتحقيق أهدافها لخدمة أبناء البحرين في مجالات البنية التحتية اللازمة لكل محافظات المملكة من طرق وجسور وصرف صحي ومباني حكومية وكل ما يلزم لمظهر حضاري متميز، هذا بالإضافة إلى توفير المسكن اللائق والخدمات الإسكانية والتنمية العمرانية التي تحقق الاستقرار للأسرة البحرينية، وتضم وزارة الأشغال والإسكان قطاعين من أهم القطاعات ذات العلاقة بتقديم الخدمات وإقامة المشروعات الهامة لخدمة أبناء المملكة وهما:

أولاً: شئون الأشغال:
تهدف أعمال ومشروعات الوزارة في قطاع الأشغال إلى توفير البنية الأساسية لمملكة البحرين وقد حققت الوزارة إنجازات ضخمة وقامت بتنفيذ مشروعات عديدة في هذه المجالات شملت مختلف مناطق المملكة من المدن والقرى، ويتحدد الهدف الرئيسي من شئون الأشغال بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتي تتمثل في تخطيط وتنفيذ خدمات البنية التحتية التي تشمل إنشاء الطرق والجسور وشبكة المجاري والمباني الحكومية ومتابعة صيانتها باستمرار وعمل الدراسات والبحوث لجميع أنواع الخرسانة والمشاكل التي تواجه مملكة البحرين من النواحي الفنية المرتبطة بها ووضع الحلول المناسبة لها بما يتناسب مع الأحوال الجوية في المملكة.

ومن أهم إنجازات شئون الأشغال بجانب التخطيط والتنفيذ والتطوير للبنية التحتية للمملكة إدارة عدد من المشاريع الكبرى مثل جسر الشيخ خليفة بن سلمان وميناء خليفة بن سلمان وحلبة سباق السيارات وامتداد شارع خليفة بن سلمان السريع وتقاطعه عند دوار شارع ولي العهد في مدينة حمد. كما تقوم الوزارة بالاهتمام بالنواحي البيئية والمحافظة عليها من خلال مشروع المرحلة الثانية لمعالجة مياه الصرف الصحي بمحطة توبلي، وتضم شئون الأشغال الإدارات الآتية:

1. إدارة مشاريع البناء: تقوم بتقديم خدمات استشارية لمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال البناء والتشييد وتصميم وتخطيط المباني بناءاً على احتياجات الجهة صاحبة المشروع. كما تساهم الإدارة في إعداد التكاليف التقديرية وإعداد المناقصات وإرساء العقود للمشاريع العمرانية. وتقوم الإدارة بالإشراف على تنفيذ المشاريع حسب المخططات التنفيذية والمواصفات المطلوبة وشروط العقد وبنود الاتفاقية. إن إدارة مشاريع البناء مسئولة عن المشاريع العمرانية التي تسند إليها من مختلف وزارات الدولة ومؤسساتها. وهذا يعني أن الإدارة يقع على عاتقها الكثير من المشاريع التي لها علاقة بالمؤسسات الرسمية في المملكة والأجهزة التابعة لها، والتي هي في تطور وازدياد وتوسع مستمر.

2. إدارة مشاريع وصيانة الطرق: تقوم بالإشراف على إنشاء وصيانة شبكة الطرق والجسور في مملكة البحرين بما في ذلك الطرق الإستراتيجية والجسور العلوية والأنفاق من خلال عدد من المقاولين البحرينيين المؤهلين لدى الوزارة، كما تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع من خلال فريق العمل والمعدات التابعة للإدارة، كما تقوم بوضع برنامج شامل لصيانة وتأهيل وتطوير وتقييم شبكة الطرق والجسور والمحافظة عليها بالشكل الذي يكفل انسياب الحركة المرورية. كما تقوم بمراقبة أعمال دوائر الخدمات ضمن شبكة الطرق والتأكد من تمام إصلاحها وفق المواصفات الخاصة بأعمال إعادة صيانة الشبكة لضمان سلامة أعمال الصيانة وسلامة مستخدميها. كما تقوم بإدارة نظام يحوي قاعدة معلوماتية عن الحالة الإنشائية لشبكة الطرق والجسور كفيلة بإعطاء المهندسين بيانات علمية دقيقة تسهم في اتخاذ قرارات سليمة في اختيار برامج صيانة الطرق والجسور في الوقت الأمثل ضمن الاعتمادات المالية المتاحة. كما تدير نظاماً رقابياً للميزانيات المعتمدة تكفل تدفق الموارد المالية وفق الخطط الموضوعة لذلك.

3. إدارة الموارد البشرية: تقوم بوضع سياسات الموارد البشرية والخدمات الإدارية اللازمة لها والعمل على تنفيذها وذلك لضمان المحافظة على مستوى الإنتاجية بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات لكل أقسام وإدارات الوزارة. وتتكون الإدارة من أقسام:
• التوظيف والتعيين
• التدريب والتطوير
• خدمات الموظفين
• الخدمات الإدارية
بالإضافة إلى ذلك فإن إدارة الموارد البشرية تقوم عند تنفيذ جميع أعمالها بالتنسيق التام مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارات المملكة ذات العلاقة.

4. إدارة صيانة المباني: تقوم بجميع أعمال الصيانة والتجديد للمنشآت الحكومية للتأكد من بيئة عملها وللحفاظ على العمر الافتراضي لهذه المنشآت وهي بدورها تقوم بتقديم المشورة الفنية لوزارات المملكة فيما يخص أعمال الصيانة الوقائية وإرساء عقودها والإشراف عليها.

5. إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي: هي المسئولة عن تخطيط وتصميم وبناء شبكة مياه الصرف الصحي بما فيها محطات المعالجة وشبكة تصريف مياه الأمطار ومصارف المياه الزراعية وتخطيط ومراقبة وحساب ميزانيات واعتمادات مياه الصرف الصحي ومصارف المياه إضافة إلى المشاركة في صياغة وتطبيق الأنظمة المتعلقة بضبط تلوث البيئة من مياه الصرف الصحي والمخالفات الصناعية في البحرين وإنتاج وتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة واستخدامها في ري الحدائق والمزارع وتوفير مخلفات مياه الصرف الصحي (الحمأة) لاستخدامها كسماد زراعي، ومراقبة أعمال المقاولين والتأكد من مطابقتها للتصميمات والمواصفات واختيار وتعيين المستشارين للمشاريع الكبيرة.

6. إدارة الموارد المالية: وهي مسئولة عن إعداد ميزانية المصروفات المتكررة الخاصة بالوزارة لكل سنتين ماليتين. بالتنسيق مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني وإعداد التقارير السنوية والربع سنوية لميزانية المصروفات المتكررة. كما تقوم الإدارة بضبط المصاريف وتطوير نظم الرقابة الداخلية. كما يتم تسجيل الأموال العامة المستلمة كإيرادات حكومية في السنة المالية التي يتم بها استلام الأموال العامة و توريدها إلى الحساب العمومي للدولة.
بالإضافة إلى إعداد ميزانية المشاريع الإنشائية بالتنسيق مع الإدارات المعينة ومراقبة الصرف على هذه الميزانية و إعداد التقارير الشهرية. إضافة إلى إعداد تقارير نصف سنوية للتدفقات النقدية لميزانية المشاريع الإنشائية ومتابعة مدفوعات المقاولين والاستشاريين مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني. وإعداد الحساب الختامي متضمنا البيانات التي تخص السنة المالية ويرفع معه البيانات المناسبة التي تسهم في إعطاء صورة واضحة عن الوضع والأداء المالي و أهم المنجزات التي تم إنجازها خلال.

7. إدارة المشاريع الإستراتيجية: مسئولة عن إدارة المشاريع الكبيرة والمعقدة ذات الطبيعة المتشعبة من بدء فكرة المشروع وحتى تسليمه إلى المالك وخلال فترة صيانة المشروع. وتتضمن المشاريع أعمال الحفر والردم والهندسة البحرية، والمطارات، والموانئ البحرية، والمناطق الصناعية، والمستشفيات، والمجمعات الرياضية، والمساجد، والبنى التحتية المرتبطة بها. كما وتقوم الإدارة بإدارة ومتابعة الاستشاريين الذين يقومون بأعمال التصميم والإشراف على أعمال الإنشاء، مع التأكيد على تطبيق آخر المستجدات في مجال التصميم والإشراف على أعمال الإنشاء، ومجال التصميم والكودات والمقاييس العالمية، ومزاولة الهندسة القيمية وأساليب إدارة المشاريع الفعالة ومبادئ إدارة الجودة.

8. إدارة تخطيط وتصميم الطرق: تقوم بتخطيط وتصميم الطرق حتى مرحلة إرساء عقود تنفيذها ويتضمن ذلك إجراء جميع الدراسات المرورية ودراسات الجدوى ودراسات التأثيرات المرورية للمشاريع الاستثمارية ذلك باستخدام نموذج المرور (الذي يتم تحديثه كل 5-7 سنوات). كما تقوم هذه الإدارة بإعداد خطط فورية لتطوير شبكة الطرق الحالية وتنظيم المرور (تحسين التقاطعات وتركيب الإشارات الضوئية وتركيب وصيانة عدادات الوقوف وأجهزة السلامة المرورية مثل العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية وتركيب حواجز المركبات والمشاة). كما تقوم بإعداد خطط متوسطة وطويلة الأمد لتطوير شبكة الطرق لتواكب المتطلبات المستقبلية المتوقعة.
وتتضمن مسئوليات الإدارة إعداد التصاميم الأولية والتفصيلية لمشاريع الطرق (تحسين وصيانة الطرق وفتح الطرق بالمناطق الجديدة) بالإضافة إلى الإشراف على الشركات الاستشارية التي تقوم بأعمال الدراسات المرورية والتصاميم التفصيلية لبعض مشاريع الطرق الرئيسية.

9. إدارة هندسة المواد: تقوم بمراقبة جودة ومطابقة المواد المختلفة للمواصفات، وتقديم الخدمة الاستشارية للمشاريع الحكومية، والقيام بالأبحاث والدراسات التي تساهم في تطوير مجالات العمل وذلك من خلال الأقسام الآتية:
• قسم مختبر فحص مواد البناء: يقوم بإجراء الفحوصات الفيزيائية لمواد البناء الأولية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية، مع مراقبة جودة المواد المستخدمة في تصنيع الخرسانة والطابوق والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس لمشاريع الدولة وإصدار شهادات دوريه للجهات ذات العلاقة، والقيام بالزيارات الميدانية لمواقع الإنشاء ودراسة ومقارنة المقاييس العالمية وإمكانية استخدامها في المملكة بالتعاون مع وزارة التجارة .
• قسم مختبر التحاليل الكيميائية: يقوم بعمل الفحوصات الكيميائية لمواد البناء الأولية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وعمل الفحوصات الكيميائية الغير روتينية للمواد مثل الأصباغ، الاسمنت والبلاط .
• قسم مختبر مواد الطرق: يقوم بعمل الفحوصات الفيزيائية للتربة والركام المستخدمان للطرق وفي الخلطات الإسفلتية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المتبعة، واستحداث خلطات إسفلتية جديدة للشوارع وتقديم النصح في مجال مشاكل الإسفلت وطرق معالجتها .
• قسم مختبر الفحص الجيولوجي: يقوم بعمل الفحوصات الفيزيائية للتربة في سطح الأرض وتحت سطح الأرض والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المتبعة في مملكة البحرين ودراسة المواقع، وإعطاء التوصيات بشأن تصميم الأساسات، وتحديد الحالات الغير طبيعية لسطح الأرض وتقييم نفاذية التربة وإعطاء النصح وإعداد الاقتراحات الهندسية للمؤسسات الحكومية المختصة في مجالات تصميم الجداول ومصارف مياه.
• قسم الخدمات الاستشارية: يقوم بدراسة وتقييم الحالة البيئية وجودة العمل وخصائص المواد للحصول على أفضل النتائج، وعمل البحوث على المواد والطرق الإنشائية الجديدة لدراسة مدى ملاءمتها للبيئة في البحرين، وإعداد النشرات المعلوماتية والمذكرات الإرشادية التقنية الخاصة بالمواد، طرق الفحص والمنتجات، وفحص وتقييم المباني المتصدعة وإعداد التقارير الخاصة بها .

10. إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي: هي الجهة المسئولة عن تشغيل وصيانة مرافق الصرف الصحي العامة وتشمل نقل تدفقات مياه الصرف الصحي المنصرفة من المباني والمنشآت المدنية والتجارية والصناعية عبر شبكات الصرف الصحي إلى مراكز المعالجة، مع مراعاة عدم حدوث أضرار صحية أو تلوث بيئي، وتتم معالجة هذه المياه في مراكز المعالجة حسب المعايير العالمية لإنتاج المياه المعالجة، وضخ هذه المياه عبر شبكات النقل والتوزيع إلى المزارع وخزانات وزارة شؤون البلديات والزراعة ليتم الاستفادة منها في ري المزارع والمسطحات، وذلك بهدف تقليل استهلاك المياه الجوفية والحفاظ عن المخزون المائي. إضافة إلى ذلك فان مركز المعالجة في محطة توبلي يقوم بإنتاج سماد طبيعي للاستخدام الزراعي. كما تقوم الإدارة بتقديم خدمة تصريف مياه الأمطار عبر شبكات تصريف مياه الأمطار والموصلة إلى مخارج في البحر.
كما تشارك الإدارة مع الجهات المعنية في صياغة وتطبيق الأنظمة والقوانين المتعلقة بضبط معايير إنتاج المياه المعالجة والأسمدة، ومعايير المياه التي يتم تصريفها في شبكة الصرف الصحي، بهدف حماية هذه المرافق من الضرر وضمان عدم حدوث مشاكل صحية أو تلوث بيئي.

11. إدارة هندسة التكاليف: تقوم الإدارة بإعداد مستندات المناقصات وإدارة كل ما يتعلق بالمقاولات والعقود في مرحلة ما قبل التنفيذ وأثناء التنفيذ وفترة الصيانة لمشاريع وزارة الأشغال وذلك من خلال إعداد التكلفة التقديرية للمشاريع، وإعداد التقارير الأولية بخصوص الجدوى الاقتصادية وتقديم البدائل في مرحلة التصميم، وإعداد مستندات المناقصات، وطرح المناقصات، وإعداد تقارير المناقصات، وتجهيز الاتفاقيات والعقود ومسئولية صحة العقود من الناحية القانونية، والإشراف على النواحي المالية والقانونية وإعداد شهادات الدفع بعد زيارة المواقع وأخذ القياسات، وإعداد الحسابات النهائية للمشاريع، والقيام بعملية التدقيق لحسابات المشاريع التي تم تنفيذها، والعمل كمحكم أو خبير في المنازعات الإنشائية، وتقييم وتقدير قيمة الأضرار أو المطالبات في حالة الإخفاقات الإنشائية، وتأهيل وتصنيف المقاولين وإعداد سجل متكامل بالمقاولين المعتمدين.

12. إدارة تقنية المعلومات: تقوم الإدارة بوضع خطة استراتيجية لنظم المعلومات مبنية على الاحتياجات الراهنة والمستقبلية للوزارة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العليا ومختلف الإدارات، وتصميم وتنفيذ نظم المعلومات والتطبيقات وقواعد البيانات والشبكات المطلوبة بهدف رفع الإنتاجية الفنية لموظفي الوزارة كما تقوم بعملية تركيب وتشغيل التجهيزات و البرمجيات الجديدة وتقديم الدعم الفني للمستخدمين. ومن مهامها تطوير شبكة الحاسب الآلي في الوزارة وتصميم وتطبيق الإجراءات الخاصة بأمن المعلومات وإدارة وصيانة كافة الموارد من تجهيزات وبرمجيات وشبكات والبنى الأساسية للاتصالات والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية في كل ما يتعلق بشئون تقنية المعلومات وتبادل البيانات.


ثانياً: شئون الإسكان:
استطاعت حكومتنا الرشيدة منذ إنشاء وزارة متخصصة للإسكان في عام 1975 توفير خدمات إسكانية عديدة ومتنوعة استفادت منها آلاف الأسر البحرينية على مختلف مستوياتها وتحقيق إنجازات عمرانية كبيرة شملت مختلف مناطق المملكة في المدن والقرى، واستطاعت الوزارة أن تحقق للبحرين مكانة متقدمة في تجربتها العمرانية وأسلوبها المتميز لتوفير الخدمات الإسكانية للمواطنين. ولقد ارتكزت السياسة الإسكانية التي انتهجتها السياسة الإسكانية على أساسين هما:

الأول: تنفيذ المشروعات العمرانية لتوفير الخدمات الإسكانية التي تتضمنها الخطط والبرامج السنوية المعتمدة وفق الإمكانيات والميزانيات التي تخصصها الحكومة لقطاع الإسكان.
الثاني: إعداد الدراسات العمرانية المستقبلية المتواصلة وسن القوانين والتشريعات اللازمة والبحث عن البدائل لمواجهة كل الاحتمالات لتوفير الاحتياجات التي تتطلبها الأسرة البحرينية من الخدمات الإسكانية بالإضافة إلى التعمير لكل مناطق المملكة.

وبناءاً على هذه الأسس استطاعت الوزارة أن تمتلك رؤية واضحة لواقع الخدمات الإسكانية التي يحتاج إليها المواطنين وفق الأهداف والسياسات الإسكانية التي تسعى إليها حكومة مملكة البحرين والتي حددت مجالات الخدمات الإسكانية التي توفرها للمواطنين في الآتي:
1) البيوت: تقوم الوزارة ببناء الوحدات السكنية ( البيوت ) وتوزيعها على المستحقين الذين لا يملكون عقاراً أو أموالاً.
2) القسائم السكنية: تقوم الوزارة بتجهيز وإعداد القسائم السكنية لتوزيعها على المستحقين الذين لا يملكون أرضاً ولكن لديهم تكاليف البناء.
3) القروض: ويتم تخصيص القروض لمن يملك أرضاً وليس لديه المال الكافي ويرغب في بناء مسكن أو شراء مسكن قائم بذاته أو إضافة أو ترميم للوحدة السكنية التي يملكها.

وبالإضافة إلى أنواع الخدمات الإسكانية المذكورة، فإن الوزارة تقوم بتقديم العديد من الخدمات الإسكانية والعمرانية للمواطنين في المجالات ذات العلاقة.
وتواصل وزارة الأشغال والإسكان مسيرة البناء والعمران في أرجاء المملكة بخطط ومشروعات إسكانية وعمرانية طموحة لتوفير احتياجات الأسر البحرينية، وإضافة مدن إسكانية جديدة متطورة وبناء أحياء ومناطق سكنية حضارية تشمل مختلف مناطق المملكة.

ومن المشروعات العمرانية والإسكانية المستقبلية التي تقوم الوزارة الآن على الأعداد لتنفيذها مشروعات لتطوير وإعمار القرى، وبناء الوحدات السكنية في المحرق والمقشع وعدد من مناطق المملكة الأخرى التي يتم فيها استكمال تنفيذ الوحدات السكنية التي تتضمنها الخطط والمشروعات العمرانية، بالإضافة إلى تنفيذ مخططات مشروعات المدن الجديدة التي أقرتها لجنة الإســكان والأعمــار برئاســة ســمو الشـيخ ســلمان بن حـمد آل خليفة ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين رئيس لجنة الإسكان والأعمار التي تشمل بناء 4 مدن حضارية جديدة في مناطق المملكة ويتم ذلك من خلال برنامجين تخطيطيين الأول هو تخطيط وتصميم المدينة الشمالية وهي إحدى المدن الأربع الجديدة، والثاني يقوم على وضع المخطط الاستراتيجي التعميري العام لمملكة البحرين حتى عام 2021 الذي يضم المدن الثلاث الأخرى ودراسة المناطق القابلة للتعمير كمدن ومناطق إسكانية تلبي احتياجات المواطنين من الخدمات الإسكانية، وتضم شئون الإسكان الإدارات الآتية:

13. إدارة المشاريع الإسكانية: ترتكز المهام الأساسية لإدارة المشاريع الإسكانية على دائرتين هما:
• دائرة التصميم: تقوم بإعداد المخططات الإسكانية ووضع التصاميم للوحدات والعمارات الإسكانية، مع توفير جميع الخدمات المرتبطة بها لتتلاءم مع حاجة وظروف العائلة البحرينية، وتضم قسم الهندسة المعمارية وقسم التصميم الحضري.
• دائرة الإنشاءات: تضم الدائرة أقسام الإشراف على المشاريع وضبط الجودة، والممتلكات الإسكانية، وتقوم بمتابعة المشاريع والإشراف على الأعمال الإنشائية علاوة على تقديم خدمات الصيانة للشقق والبت في طلبات المواطنين المتعلقة بالشئون الإسكانية.

14. إدارة الخدمات الإسكانية: ومهامها الوظيفية هي:
• وضع الأنظمة والمعايير لتنظيم استفادة المواطنين بالخدمات الإسكانية واستقبال المواطنين ودراسة طلباتهم للانتفاع بالخدمات الإسكانية.
• تحديث بيانات طلبات المستحقين للانتفاع بإحدى الخدمات الإسكانية وتدقيقها قبل التوزيع والتخصيص، وتطوير قواعد المعلومات من الجهات ذات العلاقة.
• توزيع الوحدات والشقق (التمليك والإيجار) والقسائم السكنية والقروض المختلفة على المواطنين المستحقين لها.
• دراسة الميزانية المتوفرة للخدمات الإسكانية ووضع التصورات والبدائل لتتناسب مع إعداد طلبات المواطنين المسجلين على خدمات الوزارة.
• إعداد عقود التخصيص للمنتفعين بالخدمات الإسكانية، وأوراق الهبات الملكية للمنتفعين بالوحدات السكنية الذين أكملوا تسديد قيمة وحداتهم أو للمنتفعين بالقسائم السكنية بعد إتمام بنائها والسكن فيها، وتسليم وثائق الملكية الصادرة من جهاز المساحة والتسجيل العقاري.
• القيام بالزيارات الميدانية لدراسة الحالة الاجتماعية والسكنية للمتقدمين بطلبات تخفيض الأقساط الشهرية أو تأجيلها أو إعفائهم من دفع الأقساط بشكل جزئي أو كلي.
• إعداد الدراسات الديموغرافية والإسكانية التحليلية لاستطلاع آراء وتوجهات المنتفعين بالخدمات الإسكانية لوضع الخطط الإسكانية المستقبلية.
• المتابعة القانونية للمخالفات المتعلقة بأنظمة وشروط الانتفاع بالخدمات الإسكانية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع.

الجريح
وليد (نشيط)
وليد (نشيط)

عدد الرسائل : 333
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير اجا 104

مُساهمة من طرف no war في الخميس يوليو 10, 2008 8:03 am

ايه عليه اجا 104 احلى اجا درسته

no war
وليد (جديد)
وليد (جديد)

عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.WALEEDKABA.COM/VB :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقرير اجا 104

مُساهمة من طرف الجريح في الجمعة أغسطس 08, 2008 1:45 am

ثانكس اختي ) نتمنئ منج الحصوال على اعلى الدرجات انشاء الله )

الجريح
وليد (نشيط)
وليد (نشيط)

عدد الرسائل : 333
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى